التخطي إلى المحتوى الرئيسي
أهمية طفاية الحريق

لا شك أن وجود طفاية الحريق بالمنزل أو المكتب أو السيارة هو أمر في غاية الأهمية حتى لو ظلت الطفاية بدون استخدام لسنوات عديدة , فقد يأتي الوقت أو اللحظة التي تصبح فيها طفاية الحريق بمثابة طوق النجاة والدرع الواقي لمكافحة الحريق أو لإنقاذ حياة إنسان أجارنا الله وإياكم من النار .

ولكي ندرك أهمية طفاية الحريق وطريقة عملها لابد أن نتناول أولا الحرائق وأسبابها وعناصرها الأساسية ثم نعرج على الفكرة التي تعتمد عليها طفاية الحريق والمواد المستخدمة لإخماد الحرائق بأنواعها المختلفة. 

ما هو الحريق ؟
الحريق عبارة عن تفاعل كيميائي يحدث نتيجة اتحاد المواد القابلة للاشتعال بمعامل تأثير درجة حرارة معينة لكل مادة من هذه المواد وبوجود أكسجين الهواء ينتج الحريق .

ويتضح لنا من ذلك أنه لكي يحدث الحريق يجب أن تتوفر ثلاث عناصر رئيسية وهي الوقود والحرارة والأكسجين وهو ما يطلق عليه بمثلث الاشتعال . 

1- الوقود :
وهي المواد القابلة للاشتعال وتنقسم إلى عدة أقسام منها :
   - مواد صلبة مثل الخشب والبلاستيك والورق والقماش ..... إلخ .
   - مواد سائلة وشبة سائلة مثل الشحوم والزيوت والبنزين والكحول .... إلخ .
   - مواد غازية مثل غاز البوتان والاستلين والميثان ..... إلخ .

2- الحرارة :
أي بلوغ درجة الحرارة إلى الدرجة اللازمة للاشتعال ومصدرها الشرر , اللهب , الاحتكاك , أشعة الشمس , التفاعلات الكيميائية ..... إلخ .

3- الاكسجين :
يتوفر الاكسجين في الهواء الجوي بنسبة (19-21 % )  .


طرق إطفاء الحريق :
تعتمد طريقة إطفاء الحريق على كسر مثلث الاشتعال بإزالة أحد أضلاعه أو كل أضلاعه وهي العناصر الثلاثة المحدثه للحريق والتي تم ذكرها سابقاً , ولذلك تخضع عمليات الإطفاء لثلاث وسائل هي :

أولاً : تبريد الحريق
ويقصد به تخفيض درجة حرارة المادة المشتعلة وذلك باستخدام المياه والتي يتم قذفها على الحريق وتعتمد هذه الوسيلة أساساً على قدرة امتصاص الماء لحرارة المادة المشتعلة فيها النار .

ثانياً : خنق الحريق
يتم خنق الحريق بتغطيته بحاجز يمنع وصول اكسجين الهواء إليه وذلك بالوسائل التالية :
   - غلق منافذ وفتحات التهوية بمكان الحريق للتقليل من نسبة الاكسجين في الهواء إلى النسبة التي التسمح باستمرار الاشتعال .
   - تغطية المادة المشتعلة بالرغوة الكيميائية .
   - إحلال الأكسجين ببخار الماء أو ثاني أكسيد الكربون أو المساحيق الكيميائية الجافة أو أبخرة الهالوجينات .

ثالثاً : تجويع الحريق
يتم تجويع الحريق بالحد من كمية المواد القابلة للاشتعال بالوسائل التالية :
   - نقل البضائع والمواد المتوفرة والقابلة للاشتعال بعيداً عن مكان الحريق .
   - إن امكن إزاحة أو إزالة المواد المشتعلة فيها النيران عن المواد القابلة للاشتعال .
   - إن امكن تقسيم المواد المحترقة إلى أجزاء صغيرة لتصبح مجموعة حرائق صغيرة يمكن السيطرة عليها .
الأسباب الرئيسية لوقوع الحريق
  - الجهل وعدم الإلمام بالمخاطر التي قد تقع في مقر العمل.
  - عدم استخدام الأدوات والمعدات المناسبة لطبيعة العمل.
  - إهمال العاملين لوسائل السلامة.
  - عدم المبالاة لنظم وقواعد السلامة .
  - التجهيز الخاطئ لمكان العمل .
  - التحايل على شركات التأمين .المصدر :من كتاب المهارات الحياتية للصف الثامن 
 


تعليقات

الامن والسلامة في المنزل

احتواء الحريق البسيط الناتج من اشتعال الزيوت: ان معظم الحرائق الناجمة عن طهي الطعام ترجع بشكل مباشر الى استعمال الزيوت او الدهون بصورة خاطئة واما الى ملامسة الملابس او فوط المطبخ للنار وقد تسبب هذه الحرلئق في الحاق الضرر بالعديد من المنازل ووقوع اصابات خطيرة ووفيات ولاحتواء الحريق البسيط وبصورة سريعة يمكن اتباع طريقة تغطية الاناء المشتعل بغطاء اكبر منه او بطانية الحريق او تغطيته بفوطة مبللة وهذه الطرق من شأنها ان تقلل من فرص تعرض الفرد للحريق الى ادنى حد ممكن في التغطية تعمل على منع دخول الهواء . المصدر :من كتاب المهارات الحياتية للصف الثامن   
المنزل أي كان مساحته ومستواه هو واحة الأمن والأمان ، فهو يمثل مكان الاستقرار الشخصي والعائلي ، وقد يتعرض أفراد الأسرة لأخطار وحوادث كثيرة قد تؤدي إلى الوفيات نتيجة الإصابات الخطيرة والحروق، والغرق والتسمم .. الخ ، وقد يرجع سبب وقوع الحوادث المنزلية إلى الجهل والإهمال أو نتيجة للقصور في معلومات السلامة لدى أفراد الأسرة، لذلك كان لزاماً علينا أن نتطرق لهذا الموضوع من خلال توضيح اشتراطات السلامة الواجب إتباعها في المنزل.  تدابير السلامة التي يجب أن تتوفر في منزلك هي: 1-  طفاية حريق متعددة الأغراض ( بودرة - ثاني أكسيد الكربون ) ولابد من ملاحظة الآتي: - وضعها في مكان بارز يعرفه جميع أفراد الأسرة وبشكل رأسي. - وضعها في مكان لايمكن الأطفال من العبث بها. 2-  تركيب أجهزة كشف الدخان  في المطبخ والممرات والعمل على صيانتها عند اللزوم . 3 - تدريب أفراد الأسرة على استخدام وسائل السلامة  والتجمع في نقطه معينه عند سماع الجرس. 4-  صندوق الإسعافات الأولية  ويركب في مكان بعيد عن متناول الأطفال ويؤمن به بعض الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية. المصدر :من كتاب المهارات الحياتية للصف الثامن  
لمنزل أي كان مساحته ومستواه هو واحة الأمن والأمان ، فهو يمثل مكان الاستقرار الشخصي والعائلي ، وقد يتعرض أفراد الأسرة لأخطار وحوادث كثيرة قد تؤدي إلى الوفيات نتيجة الإصابات الخطيرة والحروق، والغرق والتسمم .. الخ ، وقد يرجع سبب وقوع الحوادث المنزلية إلى الجهل والإهمال أو نتيجة للقصور في معلومات السلامة لدى أفراد الأسرة، لذلك كان لزاماً علينا أن نتطرق لهذا الموضوع من خلال توضيح اشتراطات السلامة الواجب إتباعها في المنزل.  تدابير السلامة التي يجب أن تتوفر في منزلك هي: 1-  طفاية حريق متعددة الأغراض ( بودرة - ثاني أكسيد الكربون ) ولابد من ملاحظة الآتي: - وضعها في مكان بارز يعرفه جميع أفراد الأسرة وبشكل رأسي. - وضعها في مكان لايمكن الأطفال من العبث بها. 2-  تركيب أجهزة كشف الدخان  في المطبخ والممرات والعمل على صيانتها عند اللزوم . 3 - تدريب أفراد الأسرة على استخدام وسائل السلامة  والتجمع في نقطه معينه عند سماع الجرس. 4-  صندوق الإسعافات الأولية  ويركب في مكان بعيد عن متناول الأطفال ويؤمن به بعض الأدوية والمستلزمات المصدر :من كتاب المهارات الحياتية للصف الثامن